قصة مواطن امريكي مع التأمين الصحي


احد مكاسب التأمين الصحي في امريكا

السيد ارجت جوان امريكي يبلغ من العمر 31 سنة. السيد جوان طالب دكتوراة في جامعة اريزونا الحكومية ويعتبر حديث عهد بالزواج! في  شهر فبراير الماضي (قبل خمسة اشهر تقريبا) بدء جوان ببيع القمصان- تي شيرت!

ما هو السبب الرئيسي لبيع القمصان؟ الزواج؟ الدراسة؟ ام ماذا؟

كنت اتوقع انه يبيع القمصان لسد حاجته المادية فقط!! الحقيقة جاءت في القسم الثاني من المقال المنشور في صحيفة الواشنطن بوست وهنا المقال والموقع الخاص بالسيد جوان

المقال في الواشنطن بوست

موقع السيد حوان الشخصي

تكملة الترجمة للقصة بشكل مختصر:  

 السيد جوان مصاب بسرطان القولون (المرحلة الرابعة) واحتمالية العيش لمن يصاب بهذا المرض هي 8 % تقريبا كما ذكر في المقال المنشور!

لدى السيد جوان تأمين طبي عن طريق الجامعة وهذا يعني ان مصاريفه العلاجية سيتم تغطيتها كامله حتى تصل الى مبلغ 300 الف دولار امريكي! المُحزن في الموضوع ان السيد جوان استنفذ المبلغ كاملا خلال اشهر من تشخيصه بالمرض حيث ان تكلفة الجلسة العلاجية بالمواد الكيميائية تكلف تقريبا 11 الف دولار!  

لماذا 300 الف دولار حد أعلى للتأمين؟

ذكر في المقالة ان شركات التأمين الطبي تضع حد اعلى من المصاريف لكل مؤمن وذالك لتفادي الخطورة! السبب في الحد الأعلى هو تفادي الخطورة وليس المكسب! وجود الحد الأعلى يحمي شركات التأمين من التعرض للخسارة بسبب مرضى الحالات المستعصية كحالة السيد جوان!

ملاحظة: القانون الصحي الأمريكي الجديد ازال الحد الأعلى من التأمين واصبح السقف الأعلى مفتوح وسيتمكن السيد جوان من الحصول على العلاج بعد تجديد تأمينه الطبي لكن هل سيتم فعل نفس الشيء اذا ما طُبق التأمين الصحي في المملكة؟ هل سيتم وضع حد اعلى؟
التأمين الصحي التجاري خيار غير جيد ويجب استبعاده من الحلول في المرحلة الحالية لعدة اسباب منها فشل القطاع  الصحي الخاص والحكومي بتقديم خدمات تناسب طموح المواطن السعودي مع ملاحظة ان القطاع الخاص يحصل على دعم مادي كبير ومعنوي اكبر من وزارة الصحة! ماذا سيضيف التأمين الصحي للمواطن السعودي؟

أعتقد ان زيادة الصرف على القطاع الصحي بأدخال شركات التأمين لن يحدث التغيير المطلوب الذي يبحث عنه المواطن السعودي بل سيزيد من الوضع سوء وسيدخل مفهوم جديد غير متواجد لدينا وهو الأفلاس بسبب العلاج!!

الإعلانات

2 Replies to “قصة مواطن امريكي مع التأمين الصحي”

  1. التأمين الصحي الانسب له هو نظام التأمين التعاوني وهو ما أقر وسمح به كونه يتوافق مع احكام ومعايير الشرع الحنيف ولكن للاسف الشركات حولت اتجاه البوصلة ليصبح نحو قطاع التأمين التجاري ( النموذج الامريكي العابس) !
    الحل اعادة ضبط اتجاه شركات التأمين لدينا نحو التأمين التعاوني

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s