نظام حماية معلومات المرضى الأمريكي HIPAA


في الولايات المتحدة الامريكية هناك قانون خاص يهتم بحفظ وحماية المعلومات الصحية الخاصة بالمواطنيين او المقيمين على الاراضي الامريكية..هذا القانون جزء بسيط من تنظيم قانوني كبير صدر على عدة مراحل ويسمى ب

Health Insurance Portability and Accountability Act HIPAA

هذا النظام فيدرالي مما يعني ان على الجميع التقيد به كحد ادنى  وخاصة في جزئية حماية المعلومات الصحية. النظام تم اقراره على عدة مراحل. المرحلة الاولى كانت في عام 1996.

قانون اعادة اصلاح النظام الصحي الامريكي الذي تم اقراره في عام 2009 اعطى قانون حماية المعلومات الصحية الامريكية قوة اضافية بسبب اهتمام قانون اعادة اصلاح القطاع الصحي الامريكي بالملف الطبي الالتروني وايضا بسبب اجبار جميع مستخدمي المعلومات الصحية على تبادلها الكترونيا.

جزء من القانون يوضح المعلومات المتفق عليها بأنها خاصة بالمريض ومنها على سبيل المثال الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الخدمة الاجتماعية والعنوان السكني ورقم الهاتف. هنا قائمة بالمعلومات التي تعتبر تعريفية ولايجوز استخدامها بدون اذن المريض الا في امور معينة كالعلاج والحصول على تعويضات مالية من شركات التأمين او الاستفادة منها في الامورالادارية الخاصة بالمنشأه الصحية.
1) الاسماء
2) العنوان البريدي بجميع تفاصيله
3) تاريخ الميلاد كامل او تاريخ التنويم او تاريخ الخروج او العمر اذا كان فوق ال 89
4) ارقام الهواتف الخاصة بالمريض
5) ارقام الفاكس
6) العنوان البريدي
7) الرقم الخاص بمصلحة الخدمة الاجتماعية
8) رقم الملف الطبي
9) رقم التأمين الطبي الخاص بالمريض
10) رقم الحساب البنكي
11) رقم شهادة الميلاد او رقم لوحة السيارة الخاص بالمريض
12) اي رقم خاص بسيارة المريض كا رقم تسجيل السيارة او الاستمارة
13) اي عنوان الكتروني خاص بالمريض كا نشر عنوان الموقع الشخصي بالمريض
14) رقم ال اي بي الخاص بجهاز المريض او اي رقم مماثل يكون خاص بالمريض ويمكن ان يدل عليه
15) نشر البصامات الخاصة بالمريض
16) صورة وجه المريض كامل او جزء منها يؤدي الى معرفة المريض
17) اي معلومات خاصة بأجهزة تتعلق بالمريض بشكل مباشر كا رقم جهاز معين يملكه المريض
18) اي معلومات اخرى خاصة بالمريض ويمكن معرفة شخصيته منها او اسمه منها

ايضا القانون يوضح الاطراف المعنية به والتى يجب ان تلتزم به. من الاطراف: مقدمي الخدمات الصحية, الشركات التى تتعامل مع مقدمي الخدمات الصحية كاشركات التأمين والبرامج الحكومية التى تقدم خدمات التأمين والشركات التى يتم التعاقد معها للحصول على خدمات مباشرة تتعلق ببيانات المرضى

لايقف قانون حماية المعلومات الصحية عن هذا الحد بل يفرض على مقدمي الخدمات الصحية عدة امور منها على سبيل المثال وجوب اخذ موافقة المريض قبل تمرير معلوماته الصحية (الحساسة لها موافقة خطية خاصة) لأي عيادة او مستشفى اخر. مثال للمعلومات الحساسة كا معلومات عن الأمراض او الأعراض النفسية التى يعاني منها المريض, معلومات الاعتداء على المريض, معلومات عن مرض معدي قد يؤثر على صحة المريض او قيمة تأمينه. ايضا القانون يجبر مقدمي الخدمات الصحية على اخذ موافقة المريض قبل ادراجه في اي بحث طبي او قبل ارسال معلوماته لشركات الأدوية لغرض التسويق او ماشبابهها.
ايضا القانون يعطي المريض صلاحيات كثيرة منها على سبيل المثال حقه بالحصول على شرح لحقوقه المكفوله عند زيارة كل طبيب (كمريض جديد) .القانون يشرح الأمور التى يجب ان تدرج في هذه الورقة كا حقه بالحصول على نسخ من المعلومات الصحية الخاصة به وفي مدة معينة.ايضا يجب ان تحتوي الورقة على ارقام هواتف استقبال الشكاوي من المرضى_ اذا كان هناك اي خلل في تطبيق النظام.

القانون يجبر مقدمي الخدمة على اعطاء المريض اي معلومات يطلبها خلال 36 ساعة من طلبها (هناك تفاصيل في هذا الجانب خاصة اذا كانت معلومات حساسة قد تؤثر على صحة المريض او تضره). قبل التحول لاستخدام الملف الطبي الإلكتروني كان القانون يضع حد 60 يوم لإعطاء المريض معلوماته الصحية -تقرير مثلا. بعد التحول لاستخدام الملف الطبي الإلكتروني تم تغيير الحد واصبح 36 ساعة فقط!

تغيير القانون مع التوجه الكبير لاشراك المريض في عملية اتخذ القرار وجعله محور العلاج جعل من المستشفبات تتخذ طرق ومنحنيات اخرى للوصل للمريض. تم ادخال البوابات الإلكترونية كا احد الحلول الجديدة لإيصال المعلومات للمريض  وايضا لجعله اقرب للمركز الطبي او العيادة من قبل.

 في المملكة ننتظر الاعلان عن قانون مماثل عام يحمي البيانات الشخصية ويزيد من مستوى الخصوصية لدى الفرد السعودي. القانون الذي سيتم اصداره يفترض ان تتم اعادة صياغته في وزارة الصحة  بناء على الحاجة الصحية لجعله اكثر دقة  وملائمة للقطاع الصحي الذي يدير بيانات حساسة قد تتسبب في اضرار للمريض او المنشئة او حتى البلد! ما تم اقراره يعتبر خطوة ممتازة وننتظر التفاصيل الصحية!  رابط القرار

هنا مواقع يمكن زيارتها للإطلاع على المزيد من المعلومات الخاصة بقانون حماية المعلومات الصحية الأمريكي:
الخصوصية

 أمن المعلومات الصحية
طريقة تقديم الشكوى 

هنا تفاصيل القانون

هنا برنامج يساعد المنشأة الصحية على تحليل الجوانب الأمنية في انظمتها الصحية للتأكد من مطابقتها للقانون. عدم الإلتزام بالقانون يجعل من المنظمة عرضى للغرامات والشخص الغير ملتزم الى السجن والغرامة. هنا رابط لمايسمى ب “جدار الفضائح” والذي يحتوي على معلومات المنشاة الصحية التى حصلت على غرامات مالية كبيرة بسبب عدم التزامها بالقانون.

هنا ايضا ملف

وورد يحتوي على جدول يساعد على تحليل  مخاطر في الانظمة والقوانين الصحية

هنا معلومات تقنية
عن جانب الخصوصية و أمن المعلومات الصحية

القانون الأمريكي الخاص بحماية المعلومات الصحية و أمنها كبير جداً و ويتطلب العمل المشترك بين اخصائي ادارة المعلومات الصحية وتقنية المعلومات لأن اجزاء من النظام تقنية واخرى ادارية.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s